شركة انكور التطويريةدخول

شركة انكور التطويرية لدعم وتطوير المواقع و المنتديات بجميع انواعها بطرق حديثه وشروحات ودورات مجانيه


شاطر

description ترجمة شداد بن أوس بن ثابت الخزرجي الأنصاري

more_horiz



ترجمة شداد بن أوس بن ثابت الخزرجي الأنصاري [1] -رضي الله تعالى عنه-:

صحابي جليل، كان من سادات الصحابة وفضلائهم، عالمًا عاملاً.

قال عبادة بن الصامت: كان شداد ممن أوتي العلم والحلم.

وهو ابنُ أخي حسان بن ثابت، الأنصاري، شاعر النبي -صلى الله عليه وسلم-.

شهد أبوه بدرًا، واستُشهد بأحد.

وروى الطبراني عن شداد بن أوس: أنه كان عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو يجود بنفسه، فقال: "ما لك يا شداد؟" قال: ضاقت بي الدنيا، فقال: "ليس عليك؛ إن الشام سيفتح، وبيت المقدس سيفتح، وتكون أنت وولدك من بعدك أئمة فيهم". فنزلَ بيت المقدس من الشام. وروى عنه أهل الشام. وقدم دمشق والجابية، وسكن بيت المقدس، وكان شهد اليرموك.

وتوفي بفلسطين، ودُفن ببيت المقدس، سنة ثمان وخمسين، وكان عمره خمسًا وتسعين سنة.

وروى الذهبي عن ابن سعد عن خالد بن معدان، قال: لن يبق بالشام أحد كان أوثق ولا أفقه ولا أرضى من عبادة بن الصامت، وشداد بن أوس.

وروى ابن عساكر والذهبي عن عبد الرحمن بن غنم، قال: لما دخلنا الجابية - وهي قرية من أعمال دمشق - أنا وأبو الدرداء لقينا عبادة بن الصامت.. فبينا نحن كذلك إذ طلع علينا شداد بن أوس، وعوف بن مالك، فجلسا إلينا، فقال شداد: إن أخوف ما أخاف عليكم أيها الناس! لما سمعت من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول في الشهوة الخفية والشرك، فقال عبادة وأبو الدرداء: اللهم غفرًا، أولم يكن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد حدثنا أن الشيطان قد يئس أن يعبد في جزيرة العرب؟! فأما الشهوة الخفية فقد عرفناها، فهي شهوات الدنيا من نسائها وشهواتها؛ فما هذا الشرك الذي تخوفنا به يا شداد؟!.

قال: أرأيتم لو رأيتم أحدًا يصلي لرجل، أو يصوم له، أو يتصدق له، أترون أنه قد أشرك؟ قالوا: نعم! قال: فإني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "من صلى يرائي فقد أشرك، ومن صام يرائي فقد أشرك، ومن تصدق يرائي فقد أشرك".

فقال عوف: أولاً يَعْمَدُ الله إلى ما أبتغي فيه وجهه من ذلك العمل كله فيقبل منه ما خلص له، ويدع ما أشرك به فيه؟ قال شداد: فإني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول عن الله، قال: "أنا خير قسيم، فمن أشرك بي شيئًا، فإن جسده وعمله، قليله وكثيره، لشريكه الذي أشرك به، أنا عنه غنيّ".

وروى الذهبي: قال سلام بن مسكين: حدثنا قتادة أن شداد بن أوس خطب فقال: أيها الناس؛ إن الدنيا أجل حاضر، يأكل منها البر والفاجر، وإن الآخرة أجل مستأخر، يحكم فيها ملك قادر ألا إن الخير كله بحذافيره في الجنة، وإن الشر كله بحذافيره في النار [2].

وروى ابن عساكر: كان أبو الدرداء يقول: إن لكل أمة فقيهًا، وإن فقيه هذه الأمة شداد بن الأوس.

وقال سعيد بن عبد العزيز: فُضِلَ شداد بن أوس الأنصاري بخصلتين: ببيان إذا نطق، وبكظم إذا غضب.

وعن شداد بن أوس أنه قال: الموت أفظع هولاً في الدنيا والآخرة على المؤمن. والموت أشد من نشر المناشير وقرض بالمقاريض وغليٍ في القدور، ولو أن الميت نُشِرَ فأخبر أهل الدنيا بألم الموت ما انتفعوا بعيش ولا لذوا بنوم [3].

وقال ابن الأثير: "كان شداد بن أوس كثير العبادة والورع والخوف من الله تعالى" [4].

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] الطبقات الكبرى: لابن سعد (ج7/ 401)، أسد الغابة في معرفة الصحابة: لابن الأثير (ج2/ 387)، الإصابة في تمييز الصحابة: لابن حجر (ج4/ 52) رقم: (3842)، الرياض المستطابة: لليمني (124، 126)، مختصر تاريخ ابن عساكر (ج10/ 276، 280)، سير أعلام النبلاء: للذهبي (ج2/ 460، 467).

[2] سير أعلام النبلاء: للذهبي (ج2/ 466).

[3] مختصر تاريخ ابن عساكر (ج10/ 279، 280).

[4] أسد الغابة في معرفة الصحابة: لابن الأثير (ج2/ 387).

descriptionرد: ترجمة شداد بن أوس بن ثابت الخزرجي الأنصاري

more_horiz

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل ــي م’ـــروري ..


!! عزيزي الزائر لا يمكنك الرد على المواضيع الا بعد الدخول يمكنك التسجيل من هناا او تسجيل الدخول من هنااا
يرجى محاولة عدم وضع الردود العشوائية قدر الامكان وان تكون الردود على محتوى الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

من نحن؟

شركة انكور التطويرية لدعم ومساعدة وتطوير جميع المواقع والمنتديات من جميع الشكليات والنواحي من خلال عمل الشروحات المصورة سواء فيديوهات او صور لمختلف انواع المواقع والمنتديات و المدونات ودعم واشهار وتلبية تصاميم ما يحتاجه اصحاب المواقع ليطورو من انفسهم ومواقعهم بصورة مجانية

ادارة شركة انكور التطويرية غير مسؤولة عن اي اتفاق يتم بين الاعضاء