تاريخ مسجد المحمودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تاريخ مسجد المحمودية

الخميس يونيو 08, 2017 8:03 pm


يقع هذا المسجد بميدان محمد على، على يسار الصاعد منه إلى القلعة، وقد بنى على كتلة صخرية مرتفعة عن الطريق، ولذا يصعد إليه بعدد من درجات السلم. ولهذا المسجد أربع واجهات فتح باثنتين منها مدخلان متقابلان أحدهما فى منتصف الوجهة الشمالية والثانى فى منتصف الوجهة الجنوبية.



وتبرز القبة خلف محراب هذا المسجد من الواجهة الجنوبية الشرقية. وللمسجد مئذنة تقع بالركن الجنوبى الشرقى وهى أسطوانية الشكل تزينها خطوط رأسية بارزة ولها دورة واحدة مكونة من مقرنصات متعددة الحطات ولها قمة مخروطية على نمط المآذن العثمانية.



والمسجد من الداخل عبارة عن مساحة مربعة الشكل يبلغ طول ضلعها 19.8 متر يتوسطها أربعة أعمدة ضخمة من الجرانيت تحمل أربعة عقود يعلوها سقف الجزء الأوسط من المسجد والذى يرتفع عن باقى سقفه. ويتوسط هذه المساحة استطراق "ممر" تنخفض أرضيته عن باقى أرضية المسجد ويربط بين المدخلين ويقسم المسجد إلى إيوانين.

ويتوسط الجدار الجنوبى الشرقى محراب حجرى يجاوره المنبر، وإلى يساره باب يؤدى إلى القبة الملحقة. وزينت أسقف المسجد الخشبية بزخارف ملونة ومذهبة ويحيط بها إزار به آيات قرآنية واسم المنشئ وتاريخ الإنشاء سنة 975 هجرية.

avatar
☚ إآلُمـيَسًٌُُتـ,رٍۈ シ

عضو مميز
عضو مميز

ذكر


عدد المساهمات : 587

السٌّمعَة : 1

other

chrome

تاريخ التسجيل : 27/05/2017


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تاريخ مسجد المحمودية

الجمعة يونيو 09, 2017 1:15 am


جزاك الرحمن على اختيارك وعطائك المتميز
موضوع غني بالمعرفة
في انتظار جديدك

avatar
غادة الكامليا

عضو مميز
عضو مميز

انثى


عدد المساهمات : 1187

السٌّمعَة : 3

phpbb2

firefox

تاريخ التسجيل : 28/05/2017


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

عليك اولا بالاطلاع على قوانين شركة انكور التطويرية قبل المشاركة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا
  • من نحن؟

    شركة انكور التطويرية لدعم ومساعدة وتطوير جميع المواقع والمنتديات من جميع الشكليات والنواحي من خلال عمل الشروحات المصورة سواء فيديوهات او صور لمختلف انواع المواقع والمنتديات و المدونات ودعم واشهار وتلبية تصاميم ما يحتاجه اصحاب المواقع ليطورو من انفسهم ومواقعهم بصورة مجانية

    ادارة شركة انكور التطويرية غير مسؤولة عن اي اتفاق يتم بين الاعضاء