إدمان مواقع التواصل.. الداء والدواء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إدمان مواقع التواصل.. الداء والدواء

الجمعة يناير 08, 2016 3:33 pm


كتب أحدهم على حسابه في فيسبوك " الإقلاع عن فيسبوك أصعب من الإقلاع عن التدخين"، ويبدو هذا الأمر حقيقيا علميا إلى حد بعيد، ذلك أن دراسة نشرت أخيرا أفادت أن الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي بات قوى من الإدمان على الكحول والمخدرات.

وأظهرت دراسات نشرت في دول عربية وأوربية كما من الآثار السلبية التي تلحق بالشخص الذي يدمن على المواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام، ومن هذه الآثار، حب الوحدة والانعزال عن العائلة والشعور بالتوتر والخمول الجسدي والاكتئاب وغيرها.
وتوضح دراسة أجرتها جامعة كورنال الأميركية ونشرت نتائجها في ديسمبر الجاري، أن الكثير ممن يحاولون الإقلاع عن موقع فيسبوك لكنهم يعودون إليه لاحقا.
واعتمدت الدراسة على دعوة مجموعة من مستخدمي فيسبوك إلى إغلاق حساباتهم في الموقع لمدة 99 يوما، والكتابة عن شعورهم خلال 33 يوما، واكتشف القائمون على الدراسة عوامل تجبر الكثيرين على العودة إلى الموقع الاجتماعي، مثل اعتبار أن الموقع إدمان لا رد له، وآخرون معنيون بصورتهم أمام الناس لذلك يسعون إلى العودة للموقع .
وحسب الدراسة فإن هناك 1.49 مليار مستخدم فعال لموقع فيسبوك الذي يعتبر أضخم شبكة اجتماعية في العالم.
وكانت دراسة علمية نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية في أغسطس الماضي أشارت إلى وجود 400 مليون شخص يعانون من الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي في العالم.
آثار أخرى
ويقول الخبير الإعلامي ياسر عبد العزيز في حديث لـ"سكاي نيوز عربية" إن الوقت الذي ينفق على مواقع التواصل يزيد عن الفائدة المرجوة منها، إذ إنها تأتي على حساب أنشطة أخرى اجتماعية ومعرفية.
وتابع " قد يكون الإطار المعرفي الناتج عن مواقع التواصل مزيفا أو غير مطابق للواقع، وقد يؤدي إلى استلاب الشخص أي حرفه عن الحقيقة".
ووأوضح عبد العزيز أن الإدمان على مواقع التواصل يرتبط بعاملين: أولا، الفترة الزمنية التي يمضيها الفرد على مواقع التواصل الاجتماعي، وثانيا الحيز الذي تحتله موضوعات واتجاهات مواقع التواصل في وعي المستخدم.
وأضاف عبد العزيز أن الإدمان على مواقع التواصل لا يعتمد على الوقت فحسب، بل يمتد إلى الإطار المعرفي للفرد الذي تسيطر عليها الإفادات المتتالية عبر تلك المواقع.
لكن أمر التخلص من الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي صعب، إلا أن هناك ثمة خطوات للإفلات من هذا الإدمان، تبدأ بإدراك الشخص لخطورة إنفاق ساعات طويلة في اليوم على الشبكات الاجتماعية.
ويدعو عبد العزيز مستخدمي مواقع التواصل إلى توزيع الوقت الذي ينفقونه عليها على أنشطة أخرى، مثل التعرض إلى وسائل إعلام أخرى، والتفاعل الاجتماعي المباشر مع الآخرين، فالعائلة التي تجتمع في مكان واحد لكن كل فرد فيها منعزل بواسطة "آي باد" أو هاتفه الذكي مشهد واقعي.

avatar
مثقف ولكن!

عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 831

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 06/01/2016


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إدمان مواقع التواصل.. الداء والدواء

الجمعة يناير 08, 2016 8:36 pm


شكرا لك

avatar
Mohamed DZ

عضو مميز
عضو مميز

ذكر


عدد المساهمات : 670

السٌّمعَة : 1

تاريخ التسجيل : 08/01/2016

العمر : 14

الموقع : https://www.inkkor.com/


https://www.inkkor.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إدمان مواقع التواصل.. الداء والدواء

السبت يناير 23, 2016 9:51 am


بارك الله فيك واصل ي مبدع

avatar
almaldin

عضو مميز
عضو مميز

ذكر


عدد المساهمات : 262

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 06/01/2016


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إدمان مواقع التواصل.. الداء والدواء

الجمعة مايو 19, 2017 7:13 pm


بارك الله فيك
وانار دربك واثابك الاجر الكبير
يعطيك الف عافيه على الطرح
دمت\ي بحفظ الرحمن





avatar
Ahmad12

عضو مميز
عضو مميز

ذكر


عدد المساهمات : 1315

السٌّمعَة : 3

phpbb2

firefox

تاريخ التسجيل : 14/02/2017

الموقع : http://www.ra7il.com/


http://www.ra7il.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

عليك اولا بالاطلاع على قوانين شركة انكور التطويرية قبل المشاركة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جارى فتح الساعة......



  • © phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا

    من نحن؟

    شركة انكور التطويرية لدعم ومساعدة وتطوير جميع المواقع والمنتديات من جميع الشكليات والنواحي من خلال عمل الشروحات المصورة سواء فيديوهات او صور لمختلف انواع المواقع والمنتديات و المدونات ودعم واشهار وتلبية تصاميم ما يحتاجه اصحاب المواقع ليطورو من انفسهم ومواقعهم بصورة مجانية

    ادارة شركة انكور التطويرية غير مسؤولة عن اي اتفاق يتم بين الاعضاء