اقدم الانشاءات المعمارية على مدى العصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اقدم الانشاءات المعمارية على مدى العصور

الأحد يونيو 18, 2017 1:40 pm




أشتهر التاريخ الإسلامي بالعديد من عباقرة المهندسين المعماريين ، الذين نسب إليهم بعض من أعظم الآثار التي نشأت على وجه الأرض ، وهي نتاج للمسلمين الذين يريدون بناء الهياكل الجميلة التي من شأنها أن تظهر عظمة الإسلام على مر العصور ، مثل: قبة الصخرة في القدس ، وتاج محل في أغرا بالهند ، وقصر الحمراء في غرناطة ، بإسبانيا ، والمسجد الأزرق في اسطنبول ، بتركيا كلها أمثلة على هذا التقليد المعماري العزيزة والجميلة .

ويمكن القول إن المهندس الأكبر والأكثر تأثيرا على الإطلاق ، كان سيد المعماريين العثمانيين ، المعمار سنان ، الذي عاش في الفترة من عام 1489 إلى 1588م ، وعاش في أوج الامبراطورية العثمانية ، خلال عهود بعض السلاطين مثل : سليم الأول ، وسليمان ، وسليم الثاني ، ومراد الثالث ، وخلال هذا الوقت ، تم تغيير الأفق المبدع من اسطنبول إلى الأبد ، مع إضافات جميلة من السلاطين الكبيرة عبر المعمار سنان .
الحياة السابقة :
قام المعمار عبد المنان بتحويل اليوناني أو الأرمن إلى الإسلام ، حيث انضم إلى سلك النخبة في الجيش العثماني ، والإنكشارية عندما كان شابا ، كما فعل والده من قبله ، وهو في الإنكشارية ، أظهر سنان موهبة مبكرة كمهندسا ، فترقي من خلال الرتب ، وأصبح ضابطا في الجيش حيث شارك في العديد من الحملات العسكرية تحت قيادة السلاطين سليم وسليمان .
كما تقدمت الجيوش العثمانية بدرجات جديدة في أوروبا وأفريقيا وبلاد فارس ، وذهب سنان معهم ، وقام بتنظيم سلاح الهندسة في الجيش ، فضلا عن بناء المساجد والمباني المدنية الأخرى في المدن العثمانية الحديثه في عام 1538 ، ولم يعد من الممكن تجاهل مواهبه نظرا لمنصبه كمهندس لرئيس الحكومة والسلطان في اسطنبول .
الأشغال المبكرة :
كانت الأحجار الكريمة الخالدة للهندسة المعمارية في اسطنبول دائما في آيا صوفيا ، الذي تم بناؤها ككنيسة مسيحية في عام 537 قبل البيزنطيين وتم تحويلها إلى مسجد لخدمة السكان المسلمين الجدد بعد فتح محمد الثاني المدينة في عام 1453 ، ومنذ ذلك الحين ، والمهندسين المعماريين العثمانيين استخدموا القبة العملاقة لآيا صوفيا كنموذج لكيفية تصميم مساجد المسلمين .
وهكذا استنادا للمساجد العثمانية على فرضية وجود قبة مركزية عملاقة واحدة على قاعة الصلاة الرئيسية التي عقدت من قبل العديد من أنصاف قباب ، على جانبيها ، ولكن بزيادة كبيرة في حجم المسجد والقدرات ، وعلى الرغم من المحاولات العديدة خلال العقود الى تلت آيا صوفيا في الحجم والجمال ، لم يكن المهندسين قادرين على انجاز مثل هذا العمل الفذ ، حيث قام المعمار سنان ببناء نصب تذكاري للإسلام الذي كان أكثر من رائع في ملحمة آيا صوفيا .
وأقام سنان بالتأكيد على الكثير من الممارسات في تصميم المباني ، كما انه بدأ حياته المهنية ، وبنى المساجد الصغيرة في جميع أنحاء الإمبراطورية ، فقام ببناء المدرسة الخسروية في حلب ، بسوريا عام 1547، والتي لا تزال حتى اليوم علامة بارزة في تلك المدينة ، كما قام بتجديد مسجد الإمام أبو حنيفة في بغداد ، ومسجد جلال الدين الرومي في قونية ، وأعطت هذه المشاريع كلها لسنان خلفية جيدة في مجال العمارة والهندسة ، وشهدوا له أيضا بالمهارات بعد أن بدأ في بناء النصب التذكارية الأكبر لمجد الإسلام .
أمير السليمانية والحرمين :
في عام 1543، توفي أحد أبناء السلطان سليمان ، الأمير محمد الفاتح ، بسبب الجدري في سن ال 21 ، وأصر سليمان على بناء مسجد كبير في الشرفه التي من شأنها أن تخدم المجتمع المحلي في اسطنبول ، وكانت هذه هي الفرصة الأولى لسنان لبناء مسجد هائل كبير ، على مدى السنوات الأربع المقبلة ، وعمل سنان على ما يمكن أن يسمى بمسجد الأمير في وسط اسطنبول ، وعند إتمامه ، أصبح معلما رئيسيا في المدينة ، فضلا عن أنه واحد من المساجد الرئيسية .
وكان المسجد الرئيسي الثاني الذي أنشأه سنان الخاص بالسلطان سليمان نفسه ، حيث كان سليمان يريد إنشاء مسجد آخر عملاق في اسطنبول ، وسمي بأسمه من بعده ، حتى انه يمكن أن تتراكم الأعمال الصالحة من المسلمين الذين يصلون فيه لفترة طويلة بعد وفاته .
وقال إنه كان يريد أن يكون جزءا أساسيا من الأفق في اسطنبول ، والذي يبين التفوق والمجد للإسلام ، ولذا اختاروا موقعا على قمة تلة بالقرب من القرن الذهبي ، حيث يمكن مشاهدتها على بعد أميال من حول هذا الموقع ، واستغرق بناء المسجد سبع سنوات .
وتقول الأسطورة أن بعد وضع الأساس وقبل أن يبدأ البناء في الارتفاع ، اختفى سنان لمدة خمس سنوات ، مما أغضب ، سليمان و طالب بمعرفة ما حصل للمهندس المفضل .
وبعد خمس سنوات ، عاد سنان الى اسطنبول ، وأوضح أن المبنى سيكون هائل جدا بعد أن تقوم المؤسسة بتسوية التربة التي سوف تستغرق خمس سنوات قبل بناء المسجد فوق الأرض . وعندما تم الانتهاء من بناء المسجد في عام 1557 ، أصبح يعتبر تحفة حقيقية ، لم يوجد مسجد آخر مثله في اسطنبول يتميز بهذه المساحة الداخلية ، والأرتفاع ، أو التفاصيل الدقيقة لجامع السليمانية ، حيث يحتوي علي أربع مآذن رقيقة وطويلة وقبته يبلغ أرتفاعها أكثر من 50 مترا ، وكان حقا على ارتفاع جديد في مجال العمارة والهندسة ، وحاصرت مسجد kulliye الذي اشتمل على المستشفى ، والحمامات العامة ، ومكتبة ” لا تزال تستخدم حتى اليوم” ومطبخ لإعداد الحساء ، والعديد من المدارس واحده لتعليم القرآن ، ومدرسة للحديث ، ومدرسة ابتدائية للأطفال ، وأيضا جزء من المجمع هو المقبرة حيث دفن فيها السلطان سليمان .
وفي الداخل ، كانت الأقواس بالتناوب مع الألوان الحمراء والبيضاء التي تذكر ببنية مسلم أسبانيا ، التي كانت في هذه اللحظه مجرد ذكرى ، وعلقت ثريا عملاقة في وسط المسجد ، فقط فوق رؤوس المصلين ، وهذا مثال على حماية البيئة والمحافظة عليها ، حيث ثبت سنان نوافذ خاصة على المسجد ، وكان مثبت عليها شاشة التي من شأنها اعتراض السخام الصاعد من الشموع التي أضاءت المسجد ، وهكذا منعت السخام من قاذورات الهواء الخارج ، التي سوف يتم تحويلها إلى الحبر لاستخدامها من قبل الخطاطين .
أما في داخله فهو خالي من التصاميم المعقدة عن بعض مساجد إسطنبول الأخرى ، وجميل لبساطته في حين أنها لا تزال أنيقة ، حيث أن باحة المسجد لها بلاط إزنيق يلتف حوله ، مع عرض آيات الكرسي ، التي هي واحدة من آيات القرآن الكريم ، بشكل لا يصدق . وعلى الرغم من جمال وروعة هذا المسجد سنان ما زال يعتقد انه يمكن ان نفعل ما هو أفضل .
التحفة :
وعندما توفي سليمان في عام 1566 ، أراد أيضا خليفته ابنه سليم الثاني ، بناء مسجد بأسمه . علي ان لا يكون موقعه في اسطنبول ، ولكنه قريباً من مدينة أدرنة ، بنحو 200 كيلومترا ، على الرغم من أنه بلغ 70 سنه عندما بدأ البناء ، وقرر سنان علي أن يكون أعلى من آيا صوفيا . وأخيرا تحقق هدفه عندما تم الانتهاء من بناء المسجد في عام 1574 .
ووفقا لسيرته الذاتية ، ترى مسجد سنان رائع ، حيث كانت مأذنته أطول المآذن في العالم في تلك المرحلة ، حيث كان يبلغ أرتفاعها 80 مترا ، وتم تثيت القبة على قاعدة مثمنة ، الأمر الذي يتيح لها الوصول إلى آفاق جديدة وأخيرا تصدرت قبة آيا صوفيا ، في حين أن بعض جوانبه السليمية متشابهة مع السليمانية ، فمن أفضل أعمال سنان في وقت سابق هو تشييد أطول قبة ويبدو أنها ترتفع من تلقاء نفسها دون أركان أقل أو أنصاف قباب ، ولا يزال حتى اليوم باعتباره معلما رئيسي من أدرنة ، بتركيا ، تحفة الإنجاز المعماري الذي لم يكن له مثيل .
توفي المعمار سنان في عام 1588 عن عمر يناهز 98 سنة ، ودفن في مقبرة جامع السليمانية بالقرب من أعظم سيد ، السلطان سليمان ، الذي خلال حياته ، بنى أعظم الآثار التي شهدتها الإمبراطورية العثمانية ، في العالم الإسلامي ولم يقتصر على المساجد الضخمة التي بناها . ولكنه بنى أكثر من 90 مسجد كبير في جميع أنحاء الإمبراطورية ، و 50 من المساجد الصغيرة ، و 57 من الكليات و 8 جسور ، والعديد من المباني العامة الأخرى في جميع أنحاء العالم العثماني وأصر تلاميذه على المضي قدما لبناء المعالم الرئيسية الأخرى في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك جامع السلطان أحمد ” الجامع الأزرق” في اسطنبول ، وتاج محل في أغرا ، بالهند .
وهو يعتبر أعظم مهندس معماري من المسلمين في كل العصور ، وأعماله هي من أعظم شعائر الإسلام اليوم ، بعد أكثر من 400 عاما من وفاته .


اقدم الانشاءات المعمارية على مدى العصور

جامع السليمانية من الخارج

قبة مسجد السليمية في أدرنة

Suleymaniye Mosque

The Selimiye Mosque in Edirne

قبة مسجد السليمية

محراب جامع السليمانية

جامع السليمانية

avatar
غادة الكامليا

عضو مميز
عضو مميز

انثى


عدد المساهمات : 1187

السٌّمعَة : 3

phpbb2

firefox

تاريخ التسجيل : 28/05/2017


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اقدم الانشاءات المعمارية على مدى العصور

الإثنين يونيو 19, 2017 8:23 pm


إنشاءات جميلة وممتعه المناظر شكرا

avatar
ELProf-DN

عضو مميز
عضو مميز

ذكر


عدد المساهمات : 1219

السٌّمعَة : 40

phpbb3

firefox

تاريخ التسجيل : 27/05/2017

العمر : 29

الموقع : profawy.yoo7.com


http://profawy.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

عليك اولا بالاطلاع على قوانين شركة انكور التطويرية قبل المشاركة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جارى فتح الساعة......



  • © phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة مجانيا

    من نحن؟

    شركة انكور التطويرية لدعم ومساعدة وتطوير جميع المواقع والمنتديات من جميع الشكليات والنواحي من خلال عمل الشروحات المصورة سواء فيديوهات او صور لمختلف انواع المواقع والمنتديات و المدونات ودعم واشهار وتلبية تصاميم ما يحتاجه اصحاب المواقع ليطورو من انفسهم ومواقعهم بصورة مجانية

    ادارة شركة انكور التطويرية غير مسؤولة عن اي اتفاق يتم بين الاعضاء